الصواعق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصواعق

.
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اجوبه طالب مروق على الآخر
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالإثنين يناير 19, 2009 5:34 am من طرف عصير دجاجـ

» السلام عليكم ...........
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 5:34 am من طرف عصير دجاجـ

» تعال اسدح رايك........
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالأحد يناير 18, 2009 5:27 am من طرف عصير دجاجـ

» عندما يــتــفـطــر القلب؟
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 12:58 pm من طرف الصانع

» كــيف يـحـبنا الله عزوجل؟
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2008 10:12 pm من طرف الصانع

» حديث لاأصل لها في الفضائل
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 12:21 pm من طرف الجارح

» كلمة حــق يراد بها حــق
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 8:41 am من طرف الجارح

» بر الوالدين الموضوع يتكل
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2008 6:13 pm من طرف الصانع

» إلـــــى كـــــل الأمة
حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 02, 2008 9:52 pm من طرف المدير العام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
الجارح
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
خفايا الرووح
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
غير البشر
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
أحسن واحد
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
الصانع
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
مهبول com
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
عسووول
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
سامي
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 
صغيـــــ بس خطير ـــــــر
حديث لاأصل لها في الفضائل Vote_rcapحديث لاأصل لها في الفضائل Voting_barحديث لاأصل لها في الفضائل Vote_lcap 

 

 حديث لاأصل لها في الفضائل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصانع

جندي


جندي
الصانع


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

حديث لاأصل لها في الفضائل Empty
مُساهمةموضوع: حديث لاأصل لها في الفضائل   حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2008 6:23 pm

حديث لا أصل له يُروَى في فضائل بعض سور القرآن
ما مدى صحة هذا الحديث ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( عشرة تمنع عشرة ) : سورة الفاتحة تمنع غضب الله . سورة يس تمنع عطش يوم القيامة . سورة الواقعة تمنع الفقر . سورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة . سورة الملك تمنع عذاب القبر . سورة الكوثر تمنع الخصومة . سورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت . سورة الإخلاص تمنع النفاق . سورة الفلق تمنع الحسد . سورة الناس تمنع الوسواس ) .


الحمد لله
أولا :
باب فضائل القرآن الكريم من أكثر الأبواب التي وضع فيها الوضاعون أحاديثهم ، ونسبوها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان كثير منهم يحتسب ذلك عند الله ، ويظن – لفرط جهله – أنه إنما يرغب الناس بكتاب الله تعالى ، وهو في الحقيقة يرتكس في وعيد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : ( مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَليَتَبَوَّأ مَقعَدَهُ مِنَ النَّارِ ) رواه البخاري (1291) ومسلم (933) .
ومن أمثلة ذلك : ما رواه الحاكم في "المدخل" (54) بسنده إلى أبي عمار المروزي أنه قيل لأبي عصمة نوح بن أبي مريم : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة ، وليس عند أصحاب عكرمة هذا ؟ فقال : إني رأيت الناس قد أعرضوا عن القرآن ، واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ، ومغازي ابن إسحاق ، فوضعت هذا الحديث حِسبة .
( يعني أنه يبتغي بها الثواب عند الله ) .
وقد اتفق العلماء على حرمة رواية الحديث الموضوع ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن حَدَّثَ عَنِّي حَدِيثًا يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ ، فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبَِيْن ) رواه مسلم في مقدمة صحيحه .
قال النووي رحمه الله "شرح مسلم" (1/71) :
" يحرم رواية الحديث الموضوع على من عرف كونه موضوعا ، أو غلب على ظنه وضعه ، فمن روى حديثا علم أو ظن وضعه ، ولم يبين حال روايته وضعه ، فهو داخل في هذا الوعيد ، مندرج في جملة الكاذبين على رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى .
ثانياً :
أما الحديث المذكور في السؤال ، فلم نجده في شيء من الكتب ، لا الصحيحة ولا الموضوعة ، بعد البحث الشديد عنه ، فيبدو أنه لا أصل له البتة ، وذلك مما يعجب له المسلم ، أن وضع الحديث لا زال مستمرا إلى أيامنا هذه ، وأن الأحاديث الموضوعة في تكاثر مستمر ، والله المستعان .
وبعض السور المذكورة في هذا الحديث لم يصح شيء من فضائلها ، وهي :
سورة يس والدخان والواقعة والكوثر .
انظر : "تدريب الراوي" (2/372) ، وكتاب "الصحيح والسقيم في فضائل القرآن الكريم" وراجع جواب السؤال رقم (6460) .
أما الفاتحة : فقد جاء في فضائلها أحاديث كثيرة ، ليس في شيء منها أنها تمنع غضب الله .
وأما سورة الملك : فقد جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إِنَّ سُورَةً مِنَ القُرآنِ ، ثَلَاثُونَ آيَةً ، شَفَعَت لِصَاحِبِهَا حَتَّى غُفِرَ لَهُ (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلكُ) رواه الترمذي (2891) وقال : حديث حسن ، وصححه ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (22/277) ، وابن الملقن في "البدر المنير" (3/561) ، وقال ابن حجر "التلخيص الحبير" (1/382) : أعله البخاري وله شاهد بإسناد صحيح ، وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
وانظر جواب السؤال رقم (26240) .
وأما سورة الكافرون : فالذي صح في فضلها ، ما جاء عن نوفل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنها : ( إِنَّهَا بَرَاءَةٌ مِنَ الشِّركِ ) رواه أبو داود (5055) وصححه ابن حجر في "تغليق التعليق" (4/408) والألباني في صحيح أبي داود .
وسورة الإخلاص أيضا لم يأت في فضلها أنها تمنع النفاق .
والمعوذتان تمنعان من الشيطان والعين والحسد وسائر الشرور ، فقد جاء عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تَعَوَّذ بِهِمَا ، فَمَا تَعَوَّذَ مُتَعَوِّذٌ بِمِثلِهِمَا) رواه أبو داود (1463) وصححه الألباني في صحيح أبي دواد .
الخلاصة : أن هذا الحديث مكذوب لا أصل له .
وقد حكم عليه الشيخ ابن عثيمين بالكذب في المجموعة الرابعة من خطب الجمعة ، في خطبة مسجلة بعنوان ( مسؤوليات الإمام والمأموم في الصلاة ، بعض المكذوبات عن الله تعالى ورسوله ) ، وهي مطبوعة في موقعه رحمه الله .
والله أعلم .

مـــحـــبـــكـــم / أبــومجــاهــد الــدوســري
abumojahed2008@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

مؤسس الموقع


المدير العام


عدد الرسائل : 67
تاريخ التسجيل : 04/04/2008

حديث لاأصل لها في الفضائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث لاأصل لها في الفضائل   حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 6:21 am

والله ذا الرجال خطييييييييييييير
مشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lightning.yoo7.com
الجارح

رقيب


رقيب
الجارح


عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

حديث لاأصل لها في الفضائل Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث لاأصل لها في الفضائل   حديث لاأصل لها في الفضائل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 12:21 pm

مشكور الله يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث لاأصل لها في الفضائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصواعق :: القسم الاسلامي :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: